الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013


بالأرقام .. هذه هي التكاليف الشهرية التي سيدفعها "الجزائريون" مقابل خدمة "الجيل الثالث"..



انخفاض عدد المشتركين ونقص المحتوى الجزائري سيجعل الأسعار مرتفعة في البداية
مستعملو اليوتويوب ومحملو الفيديوهات سيدفعون تكاليف ضخمة
ستتراوح أسعار خدمات الجيل الثالث ما بين 5000 و8000 دينار للاشتراك شهريا في البداية لدى واحد من المتعاملين ويمكن أن ترتفع لتصل إلى 9000 دينار لدى متعامل آخر، ناهيك عن أسعار مفاتيح الانترنت الخاصة بالجيل الثالث بأزيد من 3500 دينار، واللوحات الالكترونية التي تصل الى 19 ألف دج والأجهزة الذكية الأخرى القابلة للاستخدام ال جي 3 بلوس وسيكون استعمالها باهض الثمن في الجزائر، لا سيما لهواة اليوتيوب ومحرك البحث الالكتروني وعاشقي الأفلام والمباريات ويستدعي الجيل الثالث بلوس رسوم تأسيس جوال جديد مثل السمارت فون واستبدال الشريحة من سيم الى أوسيم التي قد تصل إلىا 10 آلاف دينر وفقا لمختصين في المجال ورسوم شهرية إضافية للاشتراك وسيختلف سعر الدقيقة للمكالمة الصوتية المحلية والدولية وكذا سعر المكالمة المرئية داخل شبكة الجوال وخارج الشبكة. كما أن سعر المكالمة المرئية الجماعية سيكون له حديث آخر مع المتعاملين الثلاثة للنقال التي قد تقدره بـ 12 الف دينار شهريا وكذا مشاهدة البث التلفزيوني المباشر للقنوات التلفزيونية.
من جهته كشف الرئيس المدير العام لموبيليس، ساعد دامة، في تحليل حول أسعار خدمات الاتصالات المرتقبة في الجزائر، خصوصا أسعار خدمات الخلوي للجيل الثالث والـ ADSL الرقمي السريع والسعات الدولية، أنها ستنخفض كلما ارتفع عدد المشتركين في الجيل الثالث بلوس، وتوقع ساعد دامة أن تكون الأسعار في البداية غالية لسببين، الأول متعلق بعدد المشتركين الذي سيكون في البداية منخفضا، والثاني بسبب نقص المحتوى الجزائري مما يتطلب من المتعاملين الثلاثة استيراد المحتوى الأجنبي. وأوضح ساعد دامة أن الجيل الثالث سيتركز في الأول على المرحلة الأولى التي تبدأ من تاريخ وضعها بالخدمة وتستمر نحو سنتين، حيث يعمل المشغل على زيادة معرفته بالمشتركين وطبيعة استعمالهم لهذه الخدمات وتحسين التغطية وحل المشاكل المرتبطة بها. أما في المرحلة الثانية فيبدأ المشغل بالعمل لزيادة النفاذ بشكل أكبر وطرح حزم جديدة من الخدمات للمشتركين التي تعتمد على مبدأ التمايز وفق حاجات المشتركين المختلفة وعلى السرعة وجودة الخدمة، وبالتالي اعتماد التعرفة على نموذج. وأكد المسؤول الأول عن موبيليس أن المستعملين لخدمات اليوتيوب والمحملين للأفلام والملفات والصور سيدفعون تكاليف باهضة على عكس المستعمل للانترنت من أجل قراءة الأخبار أو الاطلاع على البريد الالكتروني، لأن ـ كما قال ـ الجيل الثالث سيحمل خدمات وعروض، فضلاً عن توفير خدمات متطوّرة جديدة مثل خدمة اتصال الصّوت والصّورة التي ستكون في متناول جميع حاملي الأجهزة الخلوية القابلة للتشغيل. كما أن تقنية الجيل الثالث لم تكن في الحسبان لمختلف الشرائح، مما سيؤدي حتما الى وضع جدول الأسعار. كما حذر مستعملي غوغل أيضا، لأن المحتوى ـ حسبه ـ أجنبي، مما يستدعي المرور على الشبكة الدولية وبالتالي دفع تكاليف أكبر. وأضاف ساعد دامة أنه في حال مساهمة المؤسسات الجزائرية في نشر المحتوى المحلي، أي الوطني فتكون تعريفة الجيل الثالث منخفضة. فيما سترتفع إذا كان المحتوى أجنبي. ونوه أن نقص خدمات الدفع عبر النقال، مشيرا إلى أنه كل ما تكون خدمات الدفع عبر النقال سيفرض غلاء أسعار الجيل الثالث في البداية. وأشار ساعد دامة إلى أن المتعامل الذي يوفر سعة انترنت تصل إلى 10 جيغا ليس مثل الذي يمنح سعة بـ 50 جيغا. وفي هذا الإطار، قال داما إن موبيليس ستوفر لكل مشتركيها فرصة الدخول الى المواقع الالكترونية وحرية الاطلاع على البريد الالكتروني، الا أنه ذكر أن تحميل الأفلام والمباريات الرياضية والموسيقى ستكون له أسعار أخرى غير الخاصة بالاطلاع على البريد الالكتروني، مشددا على أن هذه الأخيرة ستكون تكلفتها أغلى بكثير، مذكرا أن الجيل الثالث منتشر في أوروبا منذ سنة2000، إلا أن استعماله ببدأ بداية من كأس العالم، حيث أصبح المواطنين يشاهدون المباريات على هواتفهم النقالة. كما أن انتشار الشبكة الاجتماعية الفايسبوك واليوتيوب والتويتر ساهم كثيرا في رفع عدد المشتركين في الجيل الثالث للنقال. ودعا الرئيس المدير العام لشركة موبيليس، الحكومة إلى تقديم تسهيلات جبائية للمواطنين والمؤسسات الراغبة في إنشاء مشاريع الخدمات التكنولوجية، لا سيما المتعلقة بإنشاء مشاريع مراكز تخزين المعلومات لتخزين مواقع تمكن الجزائر من اكتساب الخبرة من جهة وتخفض خدمات الجيل الثالث للهاتف النقال من جهة أخرى. كما طالب من كل الوزرات والمؤسسات والشركات وضع في مواقعهم للأنترنت محتوى يهم المواطنين، مما سيشجع على استعمال تكنولجية الجيل الثالث ورفع عدد المشتركين وبالتالي تخفيض تكلفة الجيل الثالث للنقال في الجزائر، ومن المتوقّع أن يزداد عدد المشتركين على نحو ملحوظ مع انجذاب المستهلكين أكثر للهواتف الذكية (Smartphones) وحتّى الهواتف الحديثة غير الذكية للاستفادة من نوعية اتصال صوتي عالية الجودة، ومن اتصال بالإنترنت عالي السرعة ومن الضروري أن تساهم الشركات والمستثمرين في الاستثمار في بناء المنافذ البحرية لشبكة إنترنت لإتاحة سعات دولية جديدة، لخفض سعر الانترنت.
  

سياسة التعليم في ماليزيا

لبسم الله الرحمن الرحيم

سياسة التعليم في ماليزيا


مع نيل ماليزيا الاستقلال في عام 1957، وقد ورثت السياسة التعليمية البريطانية، اخذت تعدّ نظاما تعليميا وفقا لمرحلة ما بعد الاستقلال. وكانت البداية مع تقرير رزاق the Razak Report,1956 والذي اصبح اساس السياسة التعليمية حى يومنا هذا.
و تجد السياسة التعليمية، ممثلة في وزارة التعليم، نفسها ملزمة بتحقيق متطلبات الخطط في القضايا التالية:
أ‌- الوحدة القومية.
ب‌- استئصال الفقر بغض النظر عن العرق.
ت‌- تخفيض التباينات الاقتصادية والاجتماعية.
ث‌- تخفيض التفاوتات في التنمية الاقتصادية بين الولايات، وبين المناطق الحضرية والريفية.
ج‌- اعادة بناء المجتمع الماليزي.
ح‌- النمو الاقتصادي مع العدالة.
خ‌- رفع تنمية الموارد البشرية.
د‌- صناعة العلوم والتكنولوجيا وتكامل التخطيط الاقتصادي- الاجتماعي.
ذ‌- حماية البيئة.
وقد تعهدت السياسة التعليمية بتحقيق نسب الاستيعاب الكاملة في مرحلة التعليم الاساسي، من خلال استهداف الاستيعاب الكامل للذكور والاناث على حد سواء في المرحلة الابتدائية وتقديم التعليم الثانوي لكل الشباب والفتيات، فبينما كانت نسب الاستيعاب في 1957،سنة الاستقلال، هي 80% نجد ان نسب الاستيعاب تصل ومنذ بداية التسعينيات الى أكثر من 98 %. فقد وصلت نسبة المشاركة في التعليم الابتدائي الى 98،49 في العام 2003.
كما عملت السياسة التعليمية على زيادة مشاركة الاناث في النظام التعليمي في جميع المراحل المختلفة، فبينما كانت عدد المشاركات في المرحلة الابتدائية في سنة 1957، هي 367،158 ، فقد وصلت نسبة المشاركات في المرحلة الابتدائية في العام 2002 الى 64،6% . كما وصلت نسبة الاناث في المدارس الثانوية الاكاديمية والمدارس الفنية الى 62،8% و 41،9% على التوالي في العام 2000.
وبينما سجلت مرحلة التعليم الثانوي المتوسط انخفاضا هامشيا بنسبة 1،57%، حيث كانت نسبة التسجيل في العام 1993 هي 85،97 وانخفضت الى 84،40% في العام 2003، نجد زيادة نسبة المشاركة في المرحلة الثانوية العليا من 55،74% في العام 1993 الى 73،52% في 2003. بالتوازي مع ذلك فبينما كانت نسبة التسجيل في الجامعات الحكومية هي 5،9% في العام 1993 فقد وصلت في العام 2003 الى 18،7%.
وفيما يتعلق بالانفاق على التعليم،فقد وصلت،عام 1988 ايضا، النسبة المئوية لميزانية التعليم المخصصة للتعليم الاساسي والتعليم العالي 67،6 و16،5 على التوالي.
ويتضح من المؤشر السابق ان سياسة توزيع الانفاق التعليمي سياسة سليمة،منذ وقت مبكر، تقوم على رؤية ضرورة بناء المورد البشري من القاعدة الى الهرم.
ويلاحظ ان سياسة زيادة الانفاق على التعليم سياسة مستقرة ومستمرة تبعا لظروف النمو الاقتصادي للبلاد.
وقد اولت الخطط الخمسية التنموية المتتابعة في ماليزيا، اهمية الانفاق على التعليم والتدريب، حيث شهد الانفاق على التعليم ما بين الخطة الاولى 1966- 1970 والخطة السابعة 1996-2000 تزايدا مضاعفا ومستمرا،فبينما بلغت النسبة المئوية من الانفاق التنموي الاجمالي على التعليم ل 7،8% في الخطة الاولى، فقد بلغت في الخطة السابعة الى 15،1%. كل هذا يعكس الدور المركزي لتبني تنمية الموارد البشرية من اجل زيادة الانتاجية. وليس هذا فقط، بل تبعه سياسة زيادة الانفاق على المراحل التعليمية الاساسية، خاصة الثانوي منها، بصفة مقاربة للتعليم العالي، فبينما كان الانفاق على التعليم العالي من مخصصات التعليم في الخطة الخمسية السابعة هي 29،3،كانت نسبة الانفاق على التعليم الثانوي 24،2.
وقد وصلت نسب الانفاق على التعليم من الميزانية القومية خلال عام 2003 و2004 و2005 الى 26،19، 23،93، 16،71 % على التوالي.
وتنظيم الادارة التعليمية في ماليزيا مركزي وبنيته الادارية تتكون من اربع مستويات هرمية مميزة: المستوى الفدرالي،مستوى الولايات، مستوى المناطق District، مستوى المدارس.
الممثل المؤسسي لهذه المستويات الاربعة هي وزارة التعليم، اقسام تعليم الولايات، مكاتب التعليم في المناطق، والمدارس. ومهمة وزارة التعليم تنفيذ السياسة التعليمية وادارة النظام التعليمي، ويعهد الى لجان التخطيط والسياسة صناعة القرار. اما على مستوى الولايات، والتي هي اربع عشر ولاية، فهناك ادارة تعليمية لكل ولاية،يعهد لها تطبيق برامج التعليم القومية،والمشاريع، والنشاطات، الى جانب تقديم التغذية الراجعة من اجل تطبيق الخطط العديدة.اما على مستوى المناطق فهناك مكاتب التعليم التي يعهد لها الاتصال المباشر مع المدارس، كحلقة فاعلة بين المدارس وادارات التعليم في الولايات. اما على مستوى المدارس، فيتولى مدير المدرسة 
Headmaster ادارة التنظيم المدرسي مثل ادارة تمويل المدرسة، الموارد، تخطيط جداول الدراسة، برامج عمل المعلمين.
وقد وصّفت التقارير الدولية والابحاث، نمط الادارة التعليمية في ماليزيا بأنه مركزي. وهذا بدوره اعطى مجالا للنقد، حيث الدور المركزي الشديد لوزارة التعليم، والتي تمارس رقابة صارمة بحيث لا يتخذ اية اجراءات او تدابير في المدارس دون الرجوع اليها، لا يسمح في كثير من الاحيان لمدراء المدارس والمدرسين باظهار مبادراتهم وقدراتهم

سياسة التعليم في الجزائر







سياسة التعليم في الجزائر)


أثناء الحكم العثماني كان التعليم دينيا بحتا،وذلك إن الدولة آنذاك لم تكن تهتم بالتعليم كثيرا الذي لم يكن في حينها إلزاميا ، فكان متاحا فقط بفضل الأوقاف والمؤسسات الخيرية.و انقسم التعليم في تلك الفترة إلى مرحلتين، الكتاتيب حيث يتعلم الطالب أساسيات اللغة ويحفظ القرآن ومبادئ الدين. بعدها ينتقل إلى المدارس -التي كانت تلحق بالجوامع الكبرى- والتي كان يشرف عليها العلماء، وتسعى لآلاف الطلاب وتدرس فيها مختلف العلوم بما فيها الهندسة والفلك
كانت الأوقاف الموقفة لهذه المدارس تتكلف بنفقات الطلاب وإقامتهم، وأحيانا يتولى بعض الأشخاص الإنفاق على مجموعات من الطلاب
عند الاحتلال الفرنسي للجزائر كانت نسبة الأمية 5% فقط حسب تقدير الفرنسيين سنة 1830 يقول الرحالة الألماني فيلهلم شيمبرا حين زار الجزائر في ديسمبر 1831:
” لقد بحثتُ قصداً عن عربي واحد في الجزائر يجهل القراءة والكتابة، غير أني لم أعثر عليه، في حين أني وجدت ذلك في بلدان جنوب أوروبا، فقلما يصادف المرء هناك من يستطيع القراءة من بين أفراد الشعب .
لكن نسبة التعليم تراجعت مع الاحتلال الفرنسي نتيجة السياسات الاستعمارية و القمعية التي رمت إلى إغراق المجتمع بالجهل و الأمية كي تسهل السيطرة عليه و كنتيجة لهذه السياسة الظلامية ارتفعت نسبة الأمية إلى 92.2% (3.8% فقط يستطيعون القراءة) عام 1901 م .
ألغي التفريق بين الطلبة الفرنسيين والجزائريين سنة 1949، صاحبته زيادة في عدد الطلاب المسلمين في 1954، بعد مشروع قسنطينة الديغولي لإنعاش البلد وإحياء ارتباطه بفرنسا .
كان للتعليم الفرنسي، الفضل في إعادة العلوم التطبيقية، حين تخرج من جامعاتها أطباء، صيادلة ومهندسون جزائريون، لكنه كان موجها لدعم السياسة الفرنسية وثقافتها في البلد عامة. كانت الفرنسية لغة التعليم الأساسية، والعربية كلغة لمن أراد تعلمها .
التعليم في الجزائر إلزامي من سن 6 إلى 16 سنة، وحين كانت نسبة المتعلمين 10% فقط عند الاستقلال، تطورت لتصبح 90% في نهاية 2009،والتي تعد أحد أهم نجاحات الحكومات السابقة والحالية.
سمح التعليم الإلزامي بالقضاء إلى حد كبير على الأمية التي كانت سائدة سابقا في الوسط النسائي بشكل خاص، مما أدى رفع سن الزواج ، وعمل بطريقة غير مباشرة على تنظيم الأسرة، لكن نوعيته تبقى من خصائص دول العالم الثالث، حيث تسود ثقافة التلقين، والتحفيظ، ثم الاجترار، بدل تنمية مواهب المطالعة، والبحث العلمي. وهذا ما حاولت الدولة التخلص منه بتجربتها لنظم تعليمية كنظام LMD.

الجمعة، 13 سبتمبر 2013

يوم الجمعة



السلام عليكم .
.
.
.
جمعة مباركة

بسم الله الرحمن الرحيم
ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري
 
 
يقول المولى تبارك وتعالى في محكم تنزيله الكريم في سورة فاطر 43
 
 
فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلاً
 
وقال تعالى في موضع آخر من كتابه الكريم
 
سُنَّةُ الله التي خلتْ منْ قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا
 
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم
 
واياكم وحدثات الأمور, فان كلّ مُحدثة بدعة وكل بدعة ضلالة كلّ ضلالة في النار
 
 
لماذا أصبحنا في هذا الزمن نسمي الأشياء بغير اسمها الأصلي لدرجة انه قد التبس الأمرعلى كثير من الناس فأصبحوا يرون الحق باطلاً والباطل حقاً؟
 
لماذا اصبحنا نسمي يوم الجمعة بغير اسمه الذي انزله الله تبارك وتعالى؟ فيوم الجمعة من افضل الايام عند الله عزوجل, بل هو سيد الايام اطلاقا, وذكر بعض العلماء أن الجمعة تسمية إسلامية لم تطلق على هذا اليوم قبل الإسلام، ولم يرد ذكر اي يوم من ايام الاسبوع في القرآن الكريم الا يومان, يوم الجمعة ويوم السبت, وما ذكر يوم السبت الا لذم بني اسرائيل لانتهاكهم لانتهاكهم حرمته المقررة في شريعتهم, اما يوم الجمعة فقد اختصه عزوجل في كتابه الكريم وافرد فيه سورة كاملة من القرآن الكريم, هي سورة الجمعة, والتي تضمنت الحث على حضور صلاة الجمعة، وترك الانشغال بما عداها في وقتها. حيث يقول تعالى
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
 
ويوم الجمعة من الايام المباركة فهو عيد المسلمين , ففيه خلق الله عزوجل آدم عليه السلام , وفيه أهبط الله عزوجل آدم عليه السلام الى الأرض , وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم الا غفر له, وما مات يوم الجمعة أو ليلتها فقد أمن من فتنة القبر, وفيه تقوم الساعة ان شاء الله تعالى, فلماذا نغيّر اسمها ونطلق عليها اسما لا يليق بقدسيتها؟ فتارة نسميها بجمعة الغضب وتارة بجمعة التحدي واخرى بجمعة المحاكمة وما الى ذلك من مسميات بدعية ما انزل الله بها من سلطان
تابعوا معنا اخوتي واخواتي في الله هذا الفصل عن فضائل يوم الجمعة مدعما باحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم
جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
 خير يوم طلعت عليه الشمس، يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة،
وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة
 
وجاء في صحيح سنن ابن ماجه للألباني رحمهما الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
 إن يوم الجمعة سيد الأيام, وأعظمها عند الله, وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر، فيه خمس خلال: خلق الله فيه آدم، وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض، وفيه توفى الله آدم،وفيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئاً إلا أعطاه ما لم يسأل حراماً، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا وهن يُشفقن من يوم الجمعة
 
وفيه عن الإمام علي رضي الله عنه قال
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن يوم الجمعة سيد الأيام يضاعف الله فيه الحسنات , ويمحو فيه السيئات , ويرفع فيه الدرجات , ويستجيب فيه الدعوات , ويكشف فيه الكربات , ويقضي فيه الحوائج العظام
 
وفيه عن عبدالله بن سنان رضي الله عنه, أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: فضّل الله الجمعة على غيرها من الأيام، وإن الجنان لتزخرف وتزيّن يوم الجمعة لمن أتاها، وإنكم تتسابقون إلى الجنة على قدر سبقكم إلى الجمعة، وإن أبواب السماء لتفتح لصعود أعمال العباد
 
وخطب أمير المؤمنين علي رضي الله عنه في الجمعة فكان مما قال:
ألا إن هذا اليوم يوم جعله الله لكم عيداً، وهو سيد أيامكم، وأفضل أعيادكم، وقد أمركم الله في كتابه بالسعي فيه إلى ذكره، فلتعظُم رغبتكم فيه، ولتُخلص نيتكم فيه، وأكثروا فيه التضرع والدعاء، ومسألة الرحمة والغفران، فإن الله عز وجل يستجيب لكل من دعاه، ويورد النار من عصاه وكل مستكبر عن عبادته، قال الله عز وجل
 ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
وفيه ساعة مباركة لا يسأل الله عبد مؤمن فيها شيئاً إلا أعطاه
 
وتشير أحاديث وروايات كثيرة إلى أن في يوم الجمعة ساعة يستجيب الله تعالى فيها دعاء الداعين، ويلبي طلباتهم، ولأنها ساعة لم تحددها النصوص، فإن على الإنسان أن يشتغل بالدعاء في مختلف ساعات الجمعة عسى أن يحظى
بموافقة تلك الساعة.
ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال
 فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
 إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه
 
نسأل الله تعالى الحنان المنان ذو الجلال والاكرام أن يمنحنابركات  يوم الجمعة وليلته, وأن يشملنا بعفوه وكرمه  ورضاه وأن يوفقنا برحمته التي وسعت كل شيء فيها لصالح الأعمال, انه وليُّ ذلك والقادر عليه.
 
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى ال محمد 
 

الخميس، 12 سبتمبر 2013

حقوق وواجبات المواطن حسب الدستور الجزائري



حقوق وواجبات المواطن حسب الدستور الجزائري



نستعرض اهم الحقوق الممنوحة للمواطن الجزائري حسب مواد دستور الجمهورية الجزائريةوذلك مقسم الى ثلاثة اقسام:
1/ الحقوق والحريات الاساسية 
2/ حقوق المواطن الاساسية
3/ حقوق المواطن الاجتماعية الثقافية

اولا : الحقوق و الحريات الأساسية

المادة 29 : كل المواطنين سواسية أمام القانون و لا يمكن أن يتذرع بأي تمييز يعود سببه إلى المولد، أو العرق، أو الجنس، أو الرأي، أو رأي شرط أو ظرف أخر، شخصي أو اجتماعي .

المادة 32 : الحريات الأساسية و حقوق الإنسان و المواطن مضمونة، و تكون تراثا مشتركا بين جميع الجزائريين و الجزائريات، واجبهم أن ينقلوه من جيل إلى جيل كي يحافظوا على سلامته، و عدم انتهاك حرمته .
المادة 33 : الدفاع الفردي أو عن طريق الجمعية عن الحقوق الأساسية للإنسان و عن الحريات الفردية و الجماعية، مضمون .
المادة 34 : تضمن الدولة عدم انتهاك حرمة الإنسان و يحظر أي عنف بدني أو معنوي أو أي مساس بالكرامة .
المادة 36 : لا مساس بحرمة حرية المعتقد، وحرمة حرية الرأي .
المادة 38 : حرية الابتكار الفكري و الفني و العلمي مضمونة للمواطن، حقوق المؤلف يحميها القانون . 
لا يجوز حجز أي مطبوع أو تسجيل أو أية وسيلة أخرى من وسائل التبليغ و الإعلام إلا بمقتضى أمر قضائي .
المادة 39 : لا يجوز انتهاك حرمة حياة المواطن الخاصة، و حرمة شرفه، 
و يحميهما القانون . 
سرية المراسلات و الاتصالات الخاصة بكل أشكالها مضمونة .

المادة 40 : تضمن الدولة عدم انتهاك حرمة المسكن، فلا تفتيش إلا بمقتضى القانون، و في إطار احترامه، و لا تفتيش إلا بأمر مكتوب صادر عن السلطة القضائية المختصة.

المادة 41 : حريات التعبير و إنشاء الجمعيات و الاجتماع، مضمونة للمواطن .
المادة 42 : حق إنشاء الأحزاب السياسية معترف به و مضمون . و لا يمكن التذرع بهذا الحق لضرب الحريات الأساسية، و القيم
و المكونات الأساسية للهوية الوطنية، و الوحدة الوطنية، و أمن التراب الوطني و سلامته، و استقلال البلاد، و سيادة الشعب، 
و كذا الطابع الديمقراطي و الجمهوري للدولة . 
و في ظل احترام أحكام هذا الدستور، لا يجوز تأسيس الأحزاب السياسية على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جنسي أو مهني أو جهوي . 
و لا يجوز للأحزاب السياسية اللجوء إلى الدعاية الحزبية التي تقوم على العناصر المبينة في الفقرة السابقة . 
يحضر على الأحزاب السياسية كل شكل من أشكال التبعية للمصالح أو الجهات الأجنبية . 
لا يجوز أن يلجأ أي حزب سياسي إلى استعمال العنف أو الإكراه مهما كانت طبيعتهما أو شكلهما . 
تحدد التزامات و واجبات أخرى بموجب قانون .

المادة 44 : يحق لكل مواطن يتمتع بحقوقه المدنية و السياسية، أن يختار بحرية موطن إقامته، و أن يتنقل عبر التراب الوطني . 
حق الدخول إلى التراب الوطني و الخروج منه مضمون له .

المادة 45 : كل شخص يعتبر بريئا حتى تثبت جهة قضائية نظامية إدانته، مع كل الضمانات التي يتطلبها القانون .

المادة 46 : لا إدانة إلا بمقتضى قانون صادر قبل ارتكاب الفعل المجرم .
المادة 48 : يخضع التوقيف للنظر في مجال التحريات الجزائية للرقابة القضائية، و لا يمكن أن يتجاوز مدة ثمان و أربعين (48) ساعة . 
يملك الشخص الذي يوقف للنظر حق الاتصال فورا بأسرته . 
و لا يمكن تمديد مدة التوقيف للنظر، إلا استثناء و وفقا للشروط المحددة بالقانون . 
و لدى انتهاء مدة التوقيف للنظر، يجب أن يجرى فحص طبي على الشخص الموقوف، إن طلب ذلك. على أن يعلم بهذه الإمكانية . 
المادة 50 : لكل مواطن تتوفر فيه الشروط القانونية أن ينتخب و ينتخب .
المادة 51 : يتساوى جميع المواطنين في تقلد المهام و الوظائف في الدولة دون أية شروط أخرى غير الشروط التي يحددها القانون

ثانيا: الحقوق المواطن الاقتصادية

المادة 37 : حرية التجارة و الصناعة مضمونة، و تمارس في إطار القانون . 
المادة 52 : الملكية الخاصة مضمونة . 
حق الإرث مضمون . 
الأملاك الوقفية و أملاك الجمعيات الخيرية معترف بها، و يحمي القانون تخصيصها .
المادة 56 : الحق النقابي معترف به لجميع المواطنين . المادة 57 : الحق في الإضراب معترف به، و يمارس في إطار القانون، يمكن أن يمنع القانون ممارسة هذا الحق، أو يجعل حدودا لممارسته في ميادين الدفاع الوطني و الأمن، أو في جميع الخدمات أو الأعمال العمومية ذات المنفعة الحيوية للمجتمع .
المادة 63 : يمارس كل واحد جميع حرياته، في إطار احترام الحقوق المعترف بها للغير في الدستور، لا سيما احترام الحق في الشرف، و ستر الحياة الخاصة و حماية الأسرة و الشبيبة و الطفولة .
المادة 64 : كل المواطنين متساوون في أداء الضريبة، و يجب على كل واحد أن يشارك في تمويل التكاليف العمومية، حسب قدرته الضريبية . 
لا يجوز أن تحدث أية ضريبة إلا بمقتضى القانون . 
ولا يجوز أن تحدث بأثر رجعي، أي ضريبة، أو جباية، أو رسم، أو أي حق كيفما كان نوعه .
المادة 67 : يتمتع كل أجنبي، يكون وجوده فوق التراب الوطني قانونيا بحماية شخصه و أملاكه طبقا للقانون .

ثالثا: الحقوق المواطن الاجتماعية الثقافية

المادة 53 : الحق في التعليم مضمون . 
التعليم الأساسي إجباري . 
تنظم الدولة المنظومة التعليمية . 
تسهر الدولة على التساوي في الالتحاق بالتعليم و التكوين المهني .
المادة 54 : الرعاية الصحية حق للمواطنين . 
تتكفل الدولة بالوقاية من الأمراض الوبائية و المعدية 
و بمكافحتها .
المادة 55 : لكل المواطنين الحق في العمل . 
يضمن القانون في أثناء العمل الحق في الحماية و الأمن، 
و النظافة . 
الحق في الراحة مضمون، و يحدد القانون كيفيات ممارسته . 
المادة 58 : تحضى الأسرة بحماية الدولة و المجتمع .
المادة 59 : ظروف معيشة المواطنين الذين لم يبلغوا سن العمل، و الذين لا يستطيعون القيام به، و الذين عجزوا عنه نهائيا مضمونة .



وشكرا.
.
.
.
.

كاتب الموضوع

الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

ELHAMEL ALI

السلام عليكم

الف مبروك للمرة الثانية







إعادة انتخاب الحاج علي الهامل نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني للمرة الثانية على التوالي
نواب الافلان يختارون ممثليهم في هياكل المجلس الشعبي الوطني

اختار نواب المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني ممثليهم في هياكل المجلس الشعبي الوطني، من خلال عملية انتخابية استغرقت طيلة نهار أمس حتى الساعة العاشرة مساء بحضور أغلبية نواب كتلة الأفلان.وشهدت عملية انتخاب هياكل الأفلان بالمجلس الشعبي الوطني جوا مشحونا وحالة ترقب من طرف النواب، وقد أصر الامين العام للحزب على حضور افتتاح العملية نظرا لأهميتها وتأكيدا على استقرار الكتلة البرلمانية، بعدما اعتبر عملية الانتخاب دليلا على خلو الكتلة من أي مشاكل.




ااتمنى للحاج علي الهامل التوفيق 
من  نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني
الى وزير انشىء الله

الأحد، 8 سبتمبر 2013

الفقارة بإقليم توات


 الفقارة بإقليم توات



بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا ومولانا محمد (ص) .اما بعد 

المطلب الاول :تعريف الفقارة
:
هناك تعريفات مختلفة تناولت هذا المفهوم منها : ان تسمية الفقارة أنها جاءت من فجر الماء أو تفجير

 الينابيع ، تنسب أيضا إلى فقر كناية عن فقرات العمود الفقري لأنها تتألف من عدة أجزاء موصولة

 ببعضها البعض و يعتمد مبدأ الفقارة أساسا على الحفر في المنطقة في منطقة يوجد فيها الماء ، تكون 

عالية المستوى ، يمكن نقل هذه المياه إلى مناطق أخرى اقل انخفاضا عبر قنوات تحت الأرض بحيث

 لم يكن أهل المنطقة يعرفون الوسائل التقليدية المعروفة بالمشرق ، كما لا توجد انهار للسقي او الري

 ولذا اعتمدوا على الفقارة وعادة يتم حفر الآبار ويتم توصيلها مع بعضها عبر ممرات مائية تحت

 الأرض . وتنظف سنويا لمنع تراكم الطمي فيها . وبالتالي الحفاظ على منسوب المياه عبر القنوات

 . وكي لا يتضرر والمزارعون في تقسيم المياه حيث توزع المياه عليهم في وحدات قياسية . و يحول

 كل مزارع الماء الخاص به عبر ساقية إلى بستانه وبالتالي يخزن هذا الماء في الماجن.


في امان الله يتبع

 
واصل باذن الله بحثنا عن الفقارة ونتاول اليوم المطلب الثاني فارجوا ان تستفيدوا من بحثي .

المطلب الثاني :نشأة الفقارة 
:
الفقارة هي المورد الرئيسي للمياه في مناطق
توات الكبرى ، نشأتها كانت في مرحلة التصحر النهائية

 ، حيث إن الإنسان البربري الزناتي كما تشير الدراسات الذي عاش في هذه المنطقة يعد الإنسان الأو

ل الذي انقرض كان يبحث على المياه للشرب وللفلاحة ، فقد تبع السيول المنحدرة من الأماكن المرتفع

ة نحو المنخفضة فصنع قناة ثم بئرا و هكذا إلى أن وضع الفقارة فهو بلا شك الإنسان الزناتي حسب

 قول الشيخ سيدي احمد بن يوسف التنلاني صاحب الكتاب المفقود" أصول أهل توات" الذي عاش في

 القرن الحادي عشر الهجري حيث يقول: " وهم الذين اتخذوا خدمة الفقاقير وابتداعها بحرفة لم 

يسبقهم 

غيرهم إليها وحيث بلغوا من ذلك مقصودهم ".وهذا الكلام وارد في مخطوط (نقل الرواة فيمن أبدع 

قصور توات ) لصاحبه محمد بن عمار بن محمد بن احمد الحبيب نقله عن الشيخ سيدي عبد الرحمان 

بن عمر التنلاني . ومما يثبت نسبة الفقارة لزناتة شواهد كثيرة إذ أن صاحب هذا النص الذي عاش 

في 

القرن الحادي عشر الهجري هو أول نص تواتي عن نشأة الفقارة يصلنا ، وعندما نحقق في هذا النص

 نجد أن المؤرخ دقيق فيأتي بمصطلح "ابتدعوها " والابتداع في العربية يعني الاختراع وليس النقل 

ويؤكد ذلك بقوله كذلك " بحرفة لم يسبقهم إليها احد " يعني انه يؤكد أن الفقارة هي زناتية
.
بدون منازع . ولم يكن رجلا عالما و مؤرخا فقط بل كان صاحب فقارة فقد أعاد بنا قصر تيليلان ة 

وعمره من جديد بالفقاقير والى اليوم احد أحفاده يملك الماء في خمسين وثلاثين فقارة في اثنين 

وعشرين قصرا بعش تيمي وهو مهتم بمجال الفقارة النص يؤكد ابتداع الفقارة من طرف قبائل زناتة

 البربرية و مرحلة اليبوسة كانت في القرن الخامس قبل الميلاد ، هيرودوت عاش في هذا القرن وتكلم

 عن البربر من سكان الصحراء فان نشأة الفقارة كذلك ضاربة في القدم . يعد قصر تمنطيط من أقدم 

القصور بتوات وأكبرهم . وشهد عبر تاريخه توسعات كثيرة اذ انه كذلك إلى اليوم وحسب الدراسات

 الأثرية أن قصر تايلوت هو أقدم قصر بتمنطيط،فان الفقارة الزناتية تصب في محيطه . ومنها صاحبة
الاسم القديم تاهنو حسب ما أرى و قد خففت التاء لخفة كلمة هنو على لسان العرب القادمين بعد الفتح

 الاسلامي ، وقد رأى بعض الباحثين أن هنو معناها عين الماء . و هذا التخريج قريب من الصحة لان
المنشأ زناتي و تاهنو هي الفقارة الوحيدة حاليا في توات التي لا يشملها مقياس توزيع الماء بل توزع 

بالوقت فهي عبارة عن جدول كبير يصدر من نهر تحت الارض ، وقد اعطى بعض العامة معنى 

لكلمة تمنطيط بأنها الحاجب فوق العين واعتقد أنها في الامازيغية الزناتية الا تلك العيون من الفقاقي

ر التي انفجرت في ذلك المنخفض من الأرض الذي والى اليوم يشكل خليجا من النخيل تجري فيه

 فقاقير زناتة ومن سكن بعدهم تمنطيط.

المطلب الثالث :مصطلحات الفقارة:

منذ القرن 5 ق. م وبعد مرحلة التصحر سكنت قبائل زناتة توات وشكلوا رصيدا ثقافيا في عالم الفقارة 

بل ابتدعوا الفقارة وسموها بأسمائهم القديمة الامازيغية البربرية بمنطقة توات الكبرى، وأسماء 

فقاقيرها 

كلها زناتية إلى اليوم ، فليس فيها إلا القليل الذي أنشاه العرب ومن أمثلة ذلك:

فقارة انجتام،توشن،اوغزر،تاهنو،ناخديان،آمزير،تكدوين،دونتو ين،التاغجم و ابنكور وغيرها.

مصطلح العمل داخل سوق الفقارة معظمه زناتي كذلك ونذكر على سبيل المثال لا الحصر:

امزر: المكان الذي يقفز فيه الماء من الاعلى الى الاسفل في الفقارة.

ادفر : هي حاسي تستعمل هذه التقنية للتغلب على الحجارة الصماء وقت الحفر
.
الماجن : حاسي تلد فيه الفقارة كثرة الماء فتتسع ويصبح كالحوض أي عبارة عن خزان كبير.

لكراع : عدة آبار تخرج من الفقارة في جهة من الجهات لزيادة الماء .

آنفاد :نفق تجري به المياه تحت الأرض يصل البئر بالبئر
.
امسرح : انفاد اطول من العادة.

انفيف : جدار يبنى داخل الفقارة لسد الماء من السيلان ساعة العمل.

ابنكور : فقارة صغيرة الحجم في العادة لا يخرج من حريم القصر.

ويتبع ذلك تاكيد اسماء النخيل الزناتية في جميع قصور توات فمنها نخلة
تيمقور

 ،تقربوش،تقازة،تلمسو،تزرزاي.... ومن المصطلح الزراعي وأنواع المزروعات كذلك:

القمون :مساحة صغيرة للحرث.


المطرق : مساحة اكبر للزراعة 
.
ابادو : ساقية الماء في البساتين.

انفيق : فواهة انسداد الماء داخل الماجن.

والى يومنا هذا تحتفظ الفقارة بزناتيتها التي ابتدعت عليها في جميع نواحيها تأكيدا لقول الشيخ سيدي 

احمد بن يوسف التنلاني زناتية الفقارة ، وابتداعها حرفة لم يسبقهم إليها احد إلى يومنا هذا.

حساب مياه الفقارة :
بعد خروج الفقارة من الآبار وسيلانها فوق الأرض يشترك في مياهها جميع أهل القرية ، ويوزع الماء 
على حساب الملكية من القلب المعروف بالقسرية وهي من حجارة ،و آلة الكيل التي تسمى الشقفة أو

 الحلافة تصنع من النحاس مدورة ، وقد تكون مستقيمة وهي ذات ثقوب ونوافذ وتعتبر كل ثقبة كبيرة 

حبة والثقبة الصغيرة قيراط أو أكثر . وأجزاء الفقارة تسمى بالحبة أو الماجن والحبة فيها 24 قيراط 

وفي كل 24 جزء وآلة الكيل فيها شق دقيق هو لسان الميزان ، إذا وصله الماء بعد فتح ثقبه وسد 

غيرها وبقى مدة يسيل من غير قبض فتلك هي الحبة وان لم يرشح فان الحبة ناقصة.وان فاض فان 

الثقبة فيها كثر من حبة وهكذا إذا تعددت الحبات ، والحبة على نوعين حبة المعبود أو الأصل أو حبة

 الزريق هي الحقيقية. وترسم الحبة هكذا ' ' '

' ' ' ستة خطوط أفقية وفي كل خط أربعة وعشرون قراريط ونصف حبة ' ' ' و لكل فقارة زمام يجرد 
في الحساب 

دور الفقارة حضاريا :

لكل فرد الحرية في نصيبه من الماء بالبيع أو التنازل عنه إلا إذا كان محبسا، فلا يمكن التصرف فيه 

بل التصرف في غلته فقط وكان لزاما على السكان الأوائل الذين استقروا في الإقليم التفكير في البحث

 على انسب المزروعات التي تتلاءم مع المناخ الصحرواي الجاف.فلم يجدوا أفضل من النخلة والقمح 

والشعير ولكن النخلة هي بالدرجة الأولى وقد اشتهرت زراعتها في جميع قصور توات ،وكان التمر 

هو الغذاء الرئيسي للغني والفقير عندهم وكانت أجرة العمال في الفقارة هي التمر والزرع فلا يمكن 

العيش في القطر التواتي آنذاك إلا لمن عنده بستان ،لكن الإهمال أدى بالنخيل إلى فقد قيمتها الاولى و 

اصبح التمر ثانوي ،فإذا كان للجمل الفضل في ربط إقليم توات بالعالم الخارجي والنخلة هي الغذاء 

للتواتين ،فان الفقارة قد منحت الحياة للجميع في إقليم توات وعلى هذا اشتغل التواتين كل قطرة من مياه 
الفقاقير لكن بعد 1979 و 1981 اهمل جل الفقاقير بسبب الهجرة إلى الاستصلاحات أو نقص الماء من الفقاقير.
 

البحث من إعداد و تقديم: حويسي محمد ومحفوظ بوبيه
 
تحت إشراف: خي محمد

قائمة المراجع المعتمدة

1 – علي بن محمد سليماني، الفقارة في اقليم توات،ادرار

2 –فرج محمود فرج، اقليم توات خلال القرنين 18 و 19 الملاديين

3 –محمد بابا حيدة ،رسالة دكتوراة تحت إشراف ابوالقاسم سعد الله ،كلية التاريخ،جامعة الجزائر1977
 
4 – عبد الله عباس ،التأثيرات الحضارية لمنطقة توات في بلاد السودان المغربي، مذكرة ماجيستر

 ،تحت إشراف موسى لقبال ،معهد التاريخ ،جامعة الجزائر ،1977 ،1988 

5 - جمعية الابحاث التاريخية ،دليل ادرار ،ادرار،2007 

عبد الله بن الطيب سماعيل ،زناتية الفقارة ،مجلة النخلة ،2005 ،ادرار
ر 
6 – محمد ميزوري ، اجتماعيات وتاريخ الفقارة ماضيا وحاضرا ،مجلة الابحاث التريخية ،ع 00

 ،ادرار قصر الثقافة ،1991
 
7 – محمد حوتية ، مخطوطات اقليم توات ،الملتقى الوطني حول المخطوطات ،ادرار يومي 14،15 ماي 1988 م

الى الملتقى ان شاء الله في بحث اخر . 




 ايقسطن قلب الصحراء.............................شكرا على هذا الموضوع ................

Disqus for عالم الإحتراف